مستجدات الأحداث

No More Articles

117 شهيد في غزة .. والمتحدث باسم البيت الابيض يقول " من حق اسرائيل ان تدافع عن نفسها"

felsteen13-7اكد رئيس وزراء كيان العدو الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة انه لن يستجيب للضغوط الدولية لوقف الحملة العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الدفاع في تل ابيب "لن يمنعنا اي ضغط دولي من ضرب الارهابيين الذين يهاجموننا".

وابدت الولايات المتحدة الجمعة استعدادها لاستخدام علاقاتها في الشرق الاوسط في محاولة للتوصل الى وقف لاطلاق النار بين حماس واسرائيل.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "ثمة عدد من العلاقات التي تربطنا في المنطقة والتي نرغب في استخدامها في محاولة للتوصل الى انهاء اطلاق الصواريخ من غزة ومن لبنان كما شاهدنا هذا الصباح"

وكرر المتحدث امام الصحافيين حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة اطلاق الصواريخ، مطالبا جميع الاطراف بحماية المدنيين.

وفي غزة، قتل خمسة فلسطينيين واصيب عدد اخر بجروح في غارة جوية اسرائيلية جديدة على مخيم جباليا بشمال قطاع غزة، وفقا للجنة الاسعاف والطوارىء في غزة.

ولفت اشرف القدرة المتحدث باسم هذه اللجنة الى "استشهاد ثلاثة مواطنين ووقوع عدد كبير من الاصابات في غارة على مخيم جباليا".

وبعد وقت قصير اشار الى "ارتفاع حصيلة الشهداء في غارة جباليا الى اربعة".ثم اعلن لاحقا "استشهاد شاب(17 عاما) متاثرا بجروحه في نفس الغارة ".

كما اشار الى ان اثنين من الاصابات في هذه الغارة جروحهما "خطيرة وقد تم تحويلهما الى مجمع الشفاء الطبي" في مدينة غزة.

وبذلك، ترتفع حصيلة الهجوم الجوي الاسرائيلي على القطاع منذ الثلاثاء الى 117 قتيلا فلسطينيا على الاقل.

وقبل الغارة الأخيرة قتل فلسطينيان اثنان ليل الجمعة واصيب عشرون اخرون بجروح في غارة جوية اسرائيلية على مدينة دير البلح بوسط قطاع غزة، بحسب لجنة الاسعاف والطوارىء في غزة.

واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم هذه اللجنة "مقتل رامي ابو مساعد (23 عاما) ومحمد السميري (24عاما) و اصابة عشرين آخرين بجروح مختلفة في غارة على دير البلح".

كما اشار الى "مقتل المواطن ناصر رباح محمد صمامة (49 عاما) متأثرا بجروح اصيب بها في غارة اسرائيلية في شرق غزة الخميس".

وتواصل الفصائل الفلسطينية وفي مقدمها كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

وقالت الكتائب في بيان ليل الجمعة انها "قصفت تل ابيب باربعة صواريخ ام-75 وصاروخ فجر 5".

كما اعلنت سرايا القدس الجناح المسلح للجهاد الاسلامي اطلاق عشرات الصواريخ على اسرائيل بحسب بيانات نشرتها.

وشن الطيران الحربي الاسرائيلي 210 غارات خلال 24 ساعة من بينها 50 ليل الخميس - الجمعة، على اهداف مرتبطة بحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، وفق المتحدث العسكري الاسرائيلي.

ومن بين اهداف الغارات 81 موقعا تستخدم لاطلاق الصواريخ فضلا عن انفاق ومراكز قيادة لحركة حماس ومكاتب تابعة لمؤسسات حكومية، بحسب المصدر نفسه.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق ان حركتي حماس والجهاد الاسلامي اطلقتا الجمعة اكثر من110 صواريخ تم اعتراض 25 منها من جانب نظام القبة الحديدية.

وتبنت حماس اطلاق اربعة صواريخ على مطار بن غوريون الدولي في ضاحية تل ابيب.

وبعد ذلك طلبت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة من شركات الطيران الاجنبية وقف كافة رحلاتها الى اسرائيل بسبب المخاطر المحدقة بكافة المطارات.

لكن متحدثا باسم سلطة الطيران الاسرائيلية اكد لوكالة فرانس برس ان مطار بن غوريون "يعمل كالمعتاد بعد توقف لتسع دقائق".

واندلعت اعمال العنف هذه بعد فقدان ثلاثة شبان اسرائيليين هم طلاب مدرسة تلمودية والعثور عليهم قتلى في الضفة الغربية، ثم احراق شاب فلسطيني حيا بايدي متطرفين يهود في القدس. واتهمت اسرائيل حماس بالوقوف وراء خطف الشبان الثلاثة.

وتثير هذه المواجهات مخاوف من امتدادها الى الجبهة الشمالية لاسرائيل بعد اطلاق صاروخ من جنوب لبنان سقط في شمال الدولة العبرية من دون ان يؤدي الى اصابات او اضرار. وردت المدفعية الاسرائيلية بقصف مناطق في جنوب لبنان قبل ان يعود الهدوء.

وفي الجمعة الثانية من رمضان بدت القدس الشرقية شبه خالية، فيما شهد الجليل بشمال اسرائيل

وكرر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز ان "الارهابيين في غزة ارتكبوا خطا خطيرا عبر مهاجمة سكان اسرائيل"، محذرا من ان جيشه "سيوسع تحركه بحسب حاجاته وبكل القوات الضرورية".

ويقول الجيش انه تمت تعبئة 33 الف جندي من الاحتياط.

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان "حتى الان لا نزال في المرحلة الاولى: الهجمات الجوية. اتوقع ان نقرر غدا او بعد غد المرحلة المقبلة".

واثار الهجوم على غزة استياء جيران اسرائيل. واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة اسرائيل بانتهاج سياسة مبنية على "الاكاذيب" في ما يتعلق بعمليات قصفها لقطاع غزة.

وقال "تقول (اسرائيل) ان (حماس) تطلق صواريخ. لكن هل قتل أحد؟"، قبل ان يضيف ان "عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم (اسرائيل) بلغ الان 100. وحياتها (حياة اسرائيل) قائمة على الاكاذيب. انها لا تصدق".

وفي القاهرة، دانت وزارة الخارجية المصرية في بيان "سياسات القمع والعقاب الجماعي" التي تتبعها اسرائيل في قطاع غزة، داعية الاسرة الدولية الى الاسراع في وقف النزاع.

ومع استمرار تدهور الوضع في غزة، دعت 34 جمعية انسانية دولية الجمعة الى وقف اطلاق النار واحترام حقوق الانسان.

وطالبت منظمة العفو الدولية الامم المتحدة باجراء تحقيق دولي مستقل حول انتهاكات القانون الدولي من جانب الفلسطينيين واسرائيل.

المزيد في هذا القسم:

No More Articles